Facebook
Twitter
Whatsapp
Youtube
Instagram
TikTok

برلين تحمل ترامب مسؤولية إغلاق "هرمز" وتؤكد على حرية الملاحة في المضيق

قناة السعيدة

حمّل وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسؤولية إغلاق مضيق هرمز، داعيا إلى إعادة فتح الممر المائي الحيوي. ووزير الخارجية الألماني، يوهان فاديفول، يحذر من فرض نظام رسوم مرور في المضيق. برلين تحمل ترامب مسؤولية إغلاق "هرمز" وتؤكد على حرية الملاحة في المضيق ترامب يهدد بقصف إيران "بقوة أكبر" ما لم تضبط "وكلاءها في لبنان" إيران": الوضع في لبنان هو "الموضوع الرئيسي" في المباحثات نائب الرئيس الأمريكي يصل سويسرا لقيادة محادثات مع طهران أنباء عن توصل إسرائيل وحزب الله لاتفاق لوقف إطلاق النار نتنياهو: لن ننسحب من جنوب لبنان.. وبن غفير يدعو إلى رد واسع برلين تحمل ترامب مسؤولية إغلاق "هرمز" وتؤكد على حرية الملاحة في المضيق قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الأحد (21 يونيو/حزيران 2026) في مقابلة مع قناة "إيه آر دي"، "في نهاية المطاف، تم وضع السدادة في عنق مضيق هرمز بواسطة دونالد ترامب ، وليس بواسطتنا نحن، ولكن لدينا مصلحة في نزعها". وهددت إيران أمس السبت بإغلاق الممر المائي الحيوي مرة أخرى بسبب تواصل الهجمات الإسرائيلية في لبنان. وقال بيستوريوس إن "فتح مضيق هرمز ، أو بالأحرى المرور الآمن عبره، يصب في مصلحة أوروبا، وفي مصلحة إمداداتنا من الطاقة وانتعاشنا الاقتصادي". وأضاف الوزير الألماني أن أي اتفاق لإعادة فتح المضيق يحتاج إلى دعم إيران وسلطنة عمان. أعرب بيستوريوس، عن اعتقاده بأن حصول الجيش الألماني على تفويض من البرلمان قبل العطلة الصيفية للمشاركة في مهمة عسكرية بمضيق هرمز هو أمر مرغوب فيه، لكنه ليس مؤكداً. ونأت برلين بنفسها مرارا عن الحرب ضد إيران. وفي نيسان/أبريل، قال المستشار الألماني فريدريش ميرتس إن الحرب "ليست مسألة تخص حلف شمال الأطلسي". كما انتقد ميرتس وبيستوريوس الولايات المتحدة لعدم استشارة حلفائها قبل بدء الحرب. فاديفول يؤكد على حرية الملاحة في هرمز ويحذر من فرض رسوم عبور من جانبه حذر وزير الخارجية الألماني، يوهان فاديفول ، من إمكانية فرض نظام رسوم عبور (مرور) في مضيق هرمز بعد انتهاء الحرب على إيران. وخلال منتدى عقده مع مواطنين في مقر وزارة الخارجية ضمن فعاليات "اليوم المفتوح" للحكومة الاتحادية في برلين، شدد فاديفول اليوم الأحد على ضرورة إعادة فتح هذا الممر المائي الحيوي لإمدادات الطاقة العالمية أمام الملاحة الحرة، مؤكداً أن هذا يعد مبدأً أساسياً من مبادئ القانون الدولي للبحار. وأشار الوزير المنتمي إلى حزب المستشار ميرتس، المسيحي الديمقراطي إلى وجود صيغ غير واضحة في مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، قائلاً: "وهو ما يستدعي على الأقل بعض الشكوك حول ما إذا كان هذا الأمر مضموناً بنسبة مئة بالمئة". وأضاف أن الحكومة الألمانية ستولي أهمية بالغة لحرية الملاحة في مضيق هرمز، وستأخذ ذلك في الحسبان عند بحث مسألة رفع العقوبات عن إيران وتوقيته وآليته، متابعاً: "إذا تحقق ذلك، فأعتقد أن أسعار النفط يمكن أن تعود إلى طبيعتها بشكل سريع نسبيا". ترامب يهدد بقصف إيران "بقوة أكبر" ما لم تضبط "وكلاءها في لبنان" قال الرئيس الأمريكيدونالد ترامب اليوم الأحد (21 يونيو/حزيران 2026) ‌إن ⁠الولايات ⁠المتحدة ستستأنف هجماتها على ​إيران ما لم تتمكن ​من منع حلفائها ​في ‌حزب الله بلبنان من إثارة المشاكل. وكتب ترامب في ‌منشور ​على منصة تروث سوشال "يجب على إيران ​أن توقف فورا وكلاءها مدفوعي ⁠الأجر ​في لبنان ​عن إثارة ​المشكلات. وإذا لم ‌يفعلوا ذلك، فسنهاجم إيران ​بقوة ⁠شديدة مرة أخرى، ⁠كما ​فعلنا الأسبوع الماضي، ولكن بقوة أكبر!!!". وفي وقت لاجق نصح محمد باقر قاليباف ، رئيس مجلس الشورى وكبير مفاوضي طهران في المباحثات مع الولايات المتحدة، واشنطن بـ"التنبه"، وكتب قاليباف على منصة إكس "ألا يرون أنه لو كان لتهديداتهم أي تأثير، لما كانوا بلغوا حاليا حال اليأس؟ نحن لا نأخذ التهديدات الأمريكية في الاعتبار". أضاف "من الأفضل لهم التنبه الى ما يصرّحون له. قواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم بطريقة مختلفة. مهما قالوا، نحن من يبادر للفعل". وهيمنت على بداية المحادثات بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، الاشتباكات في الأيام الأخيرة في جنوب لبنان بين الجيش الإسرائيلي و حزب الله المدعوم من إيران، والمصنف، أو جناحه العسكري، من قبل عدد من الدول كمنظمة إرهابية. وتنص مذكرة التفاهم الموقعة الأربعاء بين البلدين على وقف الأعمال العدائية على جميع الجبهات، ومنها لبنان، وتشدد طهران على ضرورة وقف الضربات الإسرائيلية للتوصل إلى اتفاق مع واشنطن. وأكد نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانسالذي يقود وفد بلاده في المحادثات في سويسرا، إحراز "تقدم كبير في الأيام الأخيرة نحو ضمان استمرار وقف إطلاق النار في لبنان". وقال "أنا في الواقع راضٍ جدا عن الوضع في لبنان"، رغم استمرار القتال يومي الجمعة والسبت. وأضاف فانس "نعمل جميعا من أجل السلام في المنطقة. وبالطبع، توجد أحيانا خلافات حول كيفية تحقيقه". إيران": الوضع في لبنان هو "الموضوع الرئيسي" في المباحثات نقلت وكالة فرانس بريس (أ ف ب) تأكيد إيرانعلى لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها أن الوضع في لبنانحيث تدور مواجهة بين إسرائيلو حزب الله اللبناني ، سيكون "الموضوع الرئيسي" للمباحثات مع الولايات المتحدة التي تعقد في سويسرا اليوم الأحد، في إطار مذكرة التفاهم لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط. وقال المتحدث اسماعيل بقائي أن "هذه المسألة ستكون الموضوع الرئيسي في مباحثات اليوم"، بحسب مقطع فيديو وزعته وكالة إرنا. كما أشار المتحدث أنه "على جدول الأعمال كذلك مسألة توفير أصول إيران المجمّدة أو المقيّدة، إضافة الى بحث مرتبط بإصدار التراخيص اللازمة لبيع النفط الإيراني". نائب الرئيس الأمريكي يصل سويسرا لقيادة محادثات مع طهران وصل نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس وزوجته، السيدة الثانية أوشا فانس، إلى قاعدة إيمين الجوية قرب مدينة لوسيرن السويسرية صباح اليوم الأحد (21 يونيو/ حزيران 2026)، في إطار جولة مفاوضات جديدة بين الولايات المتحدة و إيرانتهدف إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط، استنادًا إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين. وكان قد جرى توقيع اتفاق إطاري الأسبوع الماضي، فيما يخوض كبار المفاوضين من البلدين سباقًا يمتد لـ60 يومًا للتوصل إلى اتفاق حول التفاصيل الفنية، التي تحمل تداعيات كبيرة على الاقتصاد العالمي والأمن الدولي. غير أن الأيام الأولى من هذه الفترة الممتدة لشهرين تعقّدت بسبب تبادل عنيف لإطلاق النار في لبنان بين إسرائيل و حزب الله المدعوم من إيران، إضافة إلى إعلان الجيش الإيراني لاحقًا إغلاق مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي الذي يمر عبره خُمس النفط والغاز الطبيعي المتداول عالميًا. وقال فانس قبل صعوده إلى الطائرة المتجهة إلى أوروبا: "أعتقد أننا سنحرز تقدمًا في القضية النووية، ونحرز تقدمًا في قضية وقف إطلاق النار في لبنان. هذان هما الأمران الرئيسيان اللذان سنركز عليهما". وفي سياق متصل، توجّه رئيس وزراء باكستان شهباز شريف ورئيس الأركان عاصم منير إلى سويسرا، حيث ذكرت قناة "جيو" الباكستانية أن مكتب رئيس الوزراء أكد مشاركتهما في مباحثات اليوم الأحد، متابعةً للاتفاق الذي وقعته طهران وواشنطن في وقت سابق. كما أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن وفودًا رفيعة من إيران و قطروالولايات المتحدة ستشارك في المباحثات، التي وصفتها بأنها أول تواصل رسمي منذ توقيع مذكرة التفاهم في 17 يونيو/حزيران الجاري. وفي تطور موازٍ، نفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) المزاعم الإيرانية بشأن إغلاق مضيق هرمز، مؤكدة أن القوات الأمريكية تواصل مراقبة الوضع لضمان استمرار حركة الملاحة عبر الممر. وكان فانس قد أشار في وقت سابق إلى أن ملايين البراميل من النفط عبرت المضيق خلال الأيام الأخيرة. إيران تعلن إعادة إغلاق مضيق هرمز وترسل وفدا إلى سويسرا أعلنت إيران أنها ستعيد إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي أمام حركة الملاحة البحرية، ردا على مواصلة إسرائيل شنّ هجمات دامية في جنوب لبنان، تزامنا مع إرسالها وفدا إلى سويسرا لمواصلة المحادثات الرامية لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط استنادا إلى مذكرة التفاهم بين الطرفين. وأتى ذلك بعد غارات إسرائيلية على لبنان قالت إنها ردا على استهداف حزب الله الحليف لطهران لقواتها في جنوب البلاد، بينما تمسّك الأخير بـ"حق التصدي" للهجمات. وأعلن الجيش الأميركي السبت أنه في حال "يقظة" بعد إعلان إيران إعادة إغلاق مضيق هرمز. من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه يهاجم "أهدافا لحزب الله" ردا على إطلاقه مقذوفات نحو قواته. وتصنف ألمانيا والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى حزب الله كمنظمة إرهابية بشكل كلي أو جزئي. وفي ألمانيا تم حظر أنشطتها منذ عام 2020. مبعوثا أمريكا وإيران يستعدان للمحادثات أفادت وسائل إعلام أمريكية بأنّ المبعوث الأمريكي ستيف ويتكوف في طريقه إلى سويسرا للمشاركة في محادثات مع إيران، بعد تأجيل المفاوضات بين واشنطن وطهران. وذكر موقع أكسيوس الجمعة نقلاً عن مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته أنّ ويتكوف في طريقه إلى سويسرا. وتأتي زيارة ويتكوف في وقت "تسعى الولايات المتحدة وإيران إلى استئناف المحادثات التقنية" عقب توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين الأربعاء، بحسب شبكة "سي إن إن". وذكرت كل من "أكسيوس" و"سي إن إن" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن مبعوث ترامب جاريد كوشنر سيصل أيضاً إلى سويسرا لإجراء محادثات. ويكتنف الغموض انطلاق المحادثات الرامية إلى تحقيق سلام دائم، والتي كان من المقرر عقدها الجمعة في سويسرا، إلا أنّ نائب الرئيس الأمريكي جاي دي فانس الذي كان يعتزم التوجه إلى سويسرا للمشاركة فيها، ألغى زيارته. وأُرجئت المحادثات التي كان من المقرر عقدها الجمعة لترسيخ التفاهم ومواصلة الجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية دائمة، من دون تحديد موعد جديد لها. إعلام رسمي: خمسة قتلى في غارات إسرائيلية جديدة على جنوب لبنان ,وعلى الجبهة اللبنانية، قُتل خمسة أشخاص في غارات إسرائيلية جديدة استهدفت جنوب لبنان السبت (20 حزيران/يونيو 2026) في حصيلة أولية، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي اللبناني، رغم إعلان وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران في اليوم السابق. وذكر الجيش اللبناني في بيان أن أحد جنوده قتل في غارة إسرائيلية. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن إسرائيل شنت غارات جوية على أكثر من اثني عشر موقعاً في جنوب لبنان بعد منتصف الليل وحتى صباح السبت، مشيرة إلى مقتل ثلاثة أشخاص في غارة على دفعتين استهدفت بلدة عربصاليم، ومقتل شخص في بلدة دير الزهراني، ومقتل آخر إثر تنفيذ "مسيّرة معادية غارة على دراجة نارية عند المدخل الشرقي لبلدة الدوير". كما أشارت الوكالة اللبنانية الرسمية إلى قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مدينة النبطية وأطرافها قرابة الخامسة فجراً. وكان مسؤول أمريكي أعلن الجمعة لوكالة فرانس برس التوصل إلى هدنة فورية بين إسرائيل وحزب الله بوساطة أمريكية وقطرية عقب مباحثات مع إسرائيل وإيران. وأشار سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة يحيئيل ليتر إلى أن بلاده ستحترم وقف إطلاق النار، إذا ما التزم به حزب الله، بعدما فشلت إعلانات الهدنة السابقة في إحداث أي تأثير يُذكر. أنباء عن توصل إسرائيل وحزب الله لاتفاق لوقف إطلاق النار أفاد ثلاثة مسؤولين أن إسرائيل وحزب الله اتفقا، اليوم الجمعة 019 يونيو/حزيران 2026)، على وقف إطلاق النار.وأفاد دبلوماسي خليجي فرانس برس بأن " حزب الله وإسرائيل وافقا على تعليق الأعمال العدائية في اتفاق بواسطة قطر والولايات المتحدة وإيران". وأكد مسؤول إقليمي التوصل إلى الاتفاق بوساطة من جانب قطر والولايات المتحدة و إيران. وأكد مسؤول أمريكي لفرانس برس التوصل إلى اتفاق بوساطة الدول الثلاث المكورة، مشيرا إلى أن الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ. وحسب رويترز، قال مصدران من حزب الله عن موقف الجماعة المتحالفة مع إيران من وقف إطلاق النار، "نفذناه من طرفنا"، فيما نقلت ذات الوكالة عن مسؤول إسرائيلي كبير قولها إن ⁠إسرائيل ⁠وجماعة حزب الله اللبنانية في حالة ​وقف لإطلاق النار، ​ما دامت الجماعة ​لم ‌تهاجم إسرائيل. وأضاف المسؤول "وإلا، فسنكون في ‌حالة حرب". وذكر المسؤول ‌أن ​إسرائيل ستبقي قواتها في جنوب لبنان حيث ​تحتل منطقة على طول الحدود الشمالية ⁠لإسرائيل. وفي وقت لاجق وقال السفير الإسرائيلي لدى واشنطن يحيئيل لايتر على منصة اكس "تبقى إسرائيل ملتزمة بوقف فوري لإطلاق النار... إذا احترم حزب الله الاتفاق وأوقف أعماله العدائية، سيقابلون بالهدوء" من الجانب الإسرائيلي. وجاء الاتفاق بعد تصعيد عسكري أسفر عن مقتل 47 شخصا (حسب وزارة الصحة) في لبنان بضربات نفذتها إسرائيل، وإعلانها مقتل أربعة من عسكرييها بنيران الحزب، المصنف، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية من قبل عدد من الدول. وأتى ذلك بعدما بدا أن مذكرة التفاهم التي وقعتها إيران والولايات لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، بما يشمل لبنان، باتت على المحك ، مع إرجاء المحادثات التي كانت مقررة بين الطرفين في سويسرا، وتصاعد وتيرة المواجهات في لبنان. اليمين المتطرف الإسرائيلي يهاجم اتفاق واشنطن وطهران.. وبن غفير يدعو إلى "إحراق لبنان" قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير الجمعة "يجب أن يحترق لبنان بكامله" بعدما أعلن الجيش مقتل أربعة عسكريين إسرائيليين في عمليات في جنوب لبنان. وقال بن غفير، الحليف السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وأحد أبرز وجوه اليمين المتطرف الإسرائيلي، "مع كل احترامنا للأميركيين، يجب أن تؤكد إسرائيل بوضوح للعالم بأسره أنها لا تساوم على دماء أبنائنا وأمن مواطنينا. يجب أن يحترق لبنان بكامله". وأعلن الجيش الإسرائيليصباح الجمعة مقتل أربعة من جنوده في عمليات عسكرية بجنوب لبنان، وهي أولى خسائره منذ توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط بما في ذلك في لبنان، حيث تواجه الدولة العبرية حزب الله المدعوم من إيران. وأضاف بن غفير "في مقابل كل دمعة تذرفها أم إسرائيلية، يجب أن تبكي ألف أم لبنانية". أما زميله ومنافسه في اليمين المتطرف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموطريتش فكتب عبر إكس "يجب أن نجعل النار تتكلم (...) وأن نفتح أبواب الجحيم"، في إشارة إلى مقتل الجنود، ولكن من دون ذكر لبنان صراحة. وتواجه مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية انتقادات شديدة في إسرائيل من اليمين المتطرف والمعارضة، باعتبارها لا تضمن أمن الدولة العبرية، ويؤخذ على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أنه فشل في أن يفرض على الرئيس الأميركي دونالد ترامب أخذ المتطلبات الأمنية الإسرائيلية في الحسبان. وشدد زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" القومي المعارض أفيغدور ليبرمان على وجوب جعل "المعسكر الآخر" يدفع "ثمنا باهظا (...) لن يتعافى منه مطلقا"، مفاقما بذلك الضغط على نتانياهو الذي باتت الغالبية البرلمانية الداعمة لحكومته مترنحة مع اقتراب الانتخابات الواجب تنظيمها في موعد أقصاه نهاية تشرين الأول/أكتوبر. وكتب ليبرمان على منصة إكس "سيكون رئيس الوزراء ووزير الدفاع مُنيا بفشل مباشر إذا بقيت قائمة" الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، بعد مقتل الجنود الأربعة. وأظهر استطلاع نُشر الجمعة في صحيفة "معاريف" أن 63 في المئة من الإسرائيليين "قلقون" على "مستقبل دولة إسرائيل" بعد التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران. الجيش الإسرائيلي يقصف جنوب لبنان مع احتدام القتال وتأجيل المحادثات الأمريكية الإيرانية أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة أن قواته قصفت أهداف في جنوب لبنان الليلة الماضية، في الوقت الذي أعلن فيه حزب الله احتدام القتال في المنطقة. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، اللبنانية الرسمية، أن 16 شخصا، على الأقل، لقوا حتفهم في غارات جوية إسرائيلية. ووقعت الهجمات مع تأجيل المحادثات التي كانت مقررة بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بهدف التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الإيرانية بشكل دائم. وكان احتلال إسرائيل لجنوب لبنان واستمرار الهجمات الإسرائيلية ضد حزب الله، المدعوم من إيران، إحدى النقاط الأساسية في المحادثات. وتؤكد إسرائيل ضرورة أن تستمر في احتلال مناطق في جنوب لبنان واستهداف حزب الله، دون قيود، في ظل مواصلة الجماعة شن هجمات على شمال إسرائيل. شتاينماير: اتفاق 2015 مع إيران كان كفيلاً بتجنب التصعيد الأخير أعرب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن اعتقاده بأن الاتفاق المرتقب مع إيران لن يتجاوز في أفضل الأحوال الاتفاق الذي أبرم عام 2015، معتبرا أن ذلك الاتفاق كان "ترتيبا جيدا ومفصلا". وقال شتاينماير، الذي شارك آنذاك في مفاوضات هذا الاتفاق بصفته وزيرا للخارجية، في مقابلة مع قناة "إيه آر دي" الألمانية، إنه من المؤسف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألغى الاتفاق خلال ولايته الأولى. وأضاف شتاينماير أن ذلك يعد أحد الأسباب التي دفعته إلى اعتبار الحرب الأخيرة التي خاضتها الولايات المتحدة ضد إيران غير ضرورية في الأساس، "لأن اتفاق عام 2015 كان يتضمن بالفعل كل ما يحاول المرء الآن إعادة تجميعه بصعوبة". وأشار شتاينماير إلى أن التخلي عن الاتفاق أدى إلى تصعيد جديد، وأن إيرانعادت إلى تقديم دعم أكبر لوكلائها في حماس وحزب الله، وقال: "ربما كان بالإمكان تجنب كل ذلك لو ظل اتفاق عام 2015 قائما. لكن ذلك أصبح لبنا مسكوبا". واعترف شتاينماير بأن هذا الأمر تسبب له شخصيا في شعور بالإحباط، وأضاف: "أقر بأنني مررت بساعات قلت خلالها إن المرء يكاد يصاب بالجنون من هذا الوضع، عندما يدرك أن كثيرا مما شهدناه خلال الأسابيع الأخيرة كان من الممكن تجنبه لو ساد التعقل في وقت أبكر". وأكد شتاينماير أن الاتفاق مع إيران يتيح فرصة لإنهاء الأعمال القتالية وبدء مسار يمكن أن يقود إلى مزيد من الاستقرار في المنطقة. لكنه أشار إلى أن التوصل في النهاية إلى اتفاقات تفصيلية لا يزال أمرا غير محسوم. جمهوريون يهاجمون اتفاق ترامب وإيران مع تداول نسخ في الكونغرس وصف أحد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الاتفاق الإطاري مع إيران الذي أُعلن هذا الأسبوع بأنه "أفدح خطأ في السياسة الخارجية منذ عقود"، في حين اعتبر آخر أن بعض بنوده المعلنة تبدو "غير حكيمة". كما انشق عدد من المعلقين المؤيدين للحزب الجمهوري عن ترامب بسبب الاتفاق. وتمثل هذه ‌الانتقادات توبيخا نادرا ⁠من ⁠أعضاء الحزب الجمهوري، الذين يبدون في الغالب ولاء قويا للرئيس، غير أنهم يشعرون بالقلق على نحو متزايد مع تفاقم التداعيات الاقتصادية للصراع مع إيران، والتي تضر بفرصهم قبل انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر/تشرين الثاني التي ستحدد السيطرة على الكونغرس. كما وجه الديمقراطيون، ​الساعون لاستعادة السيطرة على أحد المجلسين، الشيوخ والنواب، أو كليهما، انتقادات للاتفاق. وأرسل البيت الأبيض نص مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران إلى أعضاء ​الكونغرس اليوم الخميس، بعد يوم من توقيع ترامب على الاتفاق الأولي لإنهاء الحرب. ويقول مشرعون من الحزبين إنهم يريدون المزيد من التفاصيل من البيت الأبيض. وشملت بعض أشد من الانتقادات لمذكرة التفاهم تقارير أفادت بأن إدارة ترامب وافقت على ‌الإفراج ​عن أصول إيرانية مجمدة، والسماح بإنشاء صندوق سيادي بقيمة 300 مليار دولار لتحفيز الاستثمار في إيران وتخفيف العقوبات. ويمكن أن يتيح الاتفاق النهائي، الذي لا يزال قيد التفاوض، مكاسب إضافية للولايات المتحدة. لكن منتقدين يرون أن الاتفاق المؤقت يمنح إيران مزايا كبيرة مقابل حصول الولايات المتحدة على شيئين كانا موجودين بالفعل قبل الحرب، وهما بقاء المضيق مفتوحا وتعهد إيران بعدم تطوير سلاح نووي. بسبب حرب إيران.. خلاف مع الناتو يقود لمراجعة عسكرية أمريكية واسعة وجه وزير الدفاع الأمريكي، بيت هيغسيث، انتقادات إلى حلفاء الولايات المتحدة في الناتو، اليوم الخميس(18 يونيو/ حزيران 2026)، معلنا عن أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ستجري مراجعة تمتد لمدة ستة أشهر للقوات الأمريكية في أوروبا، مشيرا إلى أن نتائجها ستعتمد على مدى سرعة الحلفاء الأوروبيين في تحمل مسؤولية أمنهم ودفاعهم. وقال هيغسيث، لنظرائه في حلف الناتو في بروكسل، "ستكون هذه مراجعة حقيقية. ستصمم لضمان أن الناتو يتحرك بسرعة وبشكل لا رجعة فيه نحو تولي أوروبا القيادة وتحمل المسؤولية الأساسية عن الدفاع عن أوروبا". وانتقد هيغسيث بشدة الحلفاء الأوروبيين بسبب رفضهم السماح للقوات الأمريكية باستخدام قواعد عسكرية في أوروبا لشن هجمات على إيران، واصفا ذلك بأنه " أمر مخز". وأضاف هيغسيث أن "هؤلاء الحلفاء، عرضوا أبناء أمريكا وبناتها، أبناءنا وبناتنا، للخطر بحرمانهم من حق الوصول، والتمركز، وحقوق العبور الجوي، وهي أمور كانت متوقعة وما كان ينبغي أن تكون موضع شك على الإطلاق". وفي بداية الاجتماع، هاجم هيغسيث سياسات الهجرة والمساواة بين الجنسين في أوروبا، في تصريحات مشابهة للمواقف التي عبر عنها نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس في فبراير/شباط من العام الماضي، والتي أثارت غضب العديد من الأوروبيين. وقال هيغسيث إنه "بدلا من التركيز على الدبابات والطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي، انصب التركيز على المساواة بين الجنسين وتغير المناخ وتقليص الإنفاق الدفاعي". وأضاف هيغسيث "فتحت حدود أوروبا على مصراعيها، وتوسعت أنظمة الرعاية الاجتماعية، فيما تراجعت ميزانيات الدفاع بشكل حاد. وإلى جانب ذلك، تراجعت ثقة أوروبا بنفسها وبحضارتها". وقال هيغسيث في وقت سابق من اليوم الخميس إن على حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا أن يأخذوا زمام المبادرة في الدفاع عن قارتهم، وأن يساعدوا في تحويل حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى "تحالف عسكري حازم للغاية". تراجع أسعار النفط بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تسارعت وتيرة تراجعأسعار النفط الخميس (18 يونيو/ حزيران 2026) في نهاية جلسة التعاملات الآسيوية ليصل إلى أكثر من 3%، في ظل الارتياح الذي عمّ الأسواق بعد توقيع مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية التي تنص في أحد بنودها على إعادة فتح مضيق هرمز. وتراجع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي قرابة الساعة 6.25 بتوقيت غرينيتش بنسبة 3.405 مسجلا 74.18 دولارا للبرميل، في حين انخفض سعر خام برنت بحر الشمال، النفط المرجعي للسوق العالمية، بنسبة 3.02% ليصل إلى 77.15 دولارا للبرميل.

فيديوهات قد تثير إهتمامك